نقص الوزن غير المبرر: الاسباب والعلاج

نقص الوزن غير المبرر

نقص الوزن

في الوقت الذي يحاول الكثير من الناس إنقاص الوزن، الا ان فقدان الوزن الغير مبرر او غير مقصود يعد حدثا مثيرا للقلق. فقدان كيلوغرام قد يكون نتيجة للتغيرات في نظامك الغذائي أو في نمط حياتك مثل ممارسة رياضة جديدة، و ربما تغيير جدول العمل أو ساعات النوم، مستويات الإجهاد والأدوية وغيرها… وبالرغم من ذلك، يتم تعريف فقدان الوزن غير المبرر بناذر قلق او خطر في حال كان بفقدان الوزن أكثر من 5٪ من وزن الجسم في أقل من ستة أشهر. هذا يمثل خسارة كبيرة تدعو للقلق.

نقص الوزن غير المبرر الخطير او الغير صحي

إذا كان جسمك يفقد الوزن بسرعة فغالباً ما تكون الأعراض المصطحبة خطيرة، بما في ذلك ضعف العضلات والتعب، والاكتئاب، وبطء التمثيل الغذائي، وفقدان الشهية، وزيادة في المعاناة من الأمراض بسبب ضعف جهاز المناعة.

اعتمادا ًعلى الأسباب الجذرية لفقدان الوزن غير المبررة، قد تختلف الأعراض بشكل ملحوظ، ربما بما في ذلك ضيق في التنفس، والارتباك المعرفي، وتصلب العضلات، وانخفاض ضغط الدم، والدم في البراز، وتقلّصات في البطن والقيء والسعال، وعدم انتظام ضربات القلب، بطء التئام الجروح والكدمات، وتخدير والقلق. غالباً ما يصيب فقدان الوزن غير المبرر الكبار في السن أو أولئك الذين يعانون من مشاكل سوء التغذية في الماضي.

الحالات الطبيه و نقص الوزن عند المرضى

في بعض الحالات الطبية ، من الشائع نقص الوزن دون محاولة ذلك. حتى لو كنت تحملين أرطال زائدة قبل أن تمرض ، فقد يصبح فقدان الوزن غير المقصود خطرًا على الصحة. في أي نقطة يجب أن تشعر بالقلق؟

  • تقول Marcia Nahikian-Nelms ، دكتوراه ، RDN ، مديرة برامج الحمية المنسقة في كلية جامعة ولاية أوهايو: “إذا فقد شخص ما أكثر من 10٪ من وزنه خلال فترة 6 أشهر ، فإننا نعتبره معرضًا لخطر التغذية”. الدواء.
  • حتى لو كان من الممكن أن تفقد 10٪ ، فإن الانخفاض في الميزان خلال فترة زمنية قصيرة نسبيًا قد يجعل من الصعب على جسمك أن يتعافى.
  • تقول ناهيكيان نيلمز: “تعتمد القدرة على تحقيق ذلك من خلال العلاج والتعافي على كتلة الجسم النحيل”. عندما يعاني شخص يعاني من زيادة الوزن ويعاني من مرض ما من فقدان غير مقصود للوزن ، “فهو لا يفقد الدهون فحسب ، بل يفقد العضلات أيضًا. إن فقدان العضلات هو ما يعرض الشخص حقًا لخطر التغذية. إنه يؤثر على القوة ووظيفة [الجهاز] المناعي “.

ما هي أسباب نقص الوزن غير المبرر؟

بعض الأسباب الأكثر إثارة للقلق لفقدان الوزن غير المبرر تشمل السكري والقرحة الهضمية، وأمراض الجهاز الهضمي، والسرطان، والاكتئاب، وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، وقرحة المعدة، التهاب القولون التقرّحي، نقص سكر الدم / فرط نشاط الغدة الدرقية، مرض الانسداد الرئوي المزمن، مرض أديسون والتهاب المفاصل الروماتويدي. هذه ليست قائمة شاملة بل بعض الأسباب الأكثر شيوعاً لفقدان الوزن غير المبرر.

السكّري

  • احد اهم اسباب نقص الوزن السريع . في بداية تطوير مرض السكري، في كثير من الأحيان قبل أن حتى ادراكه، يخرج جسمك الجلوكوز عن طريق كثرة التبّول. وعلاوة على ذلك، للتعويض عن نقص العناصر الغذائية الممتصة، فيبدأ الجسم بامتصاص المغذيات من العضلات ممّأ يؤدي إلى خسارة في الوزن الإجمالي.مرض السيلياك
  • وهو عدم قدرة الجسم على امتصاص الغلوتين مما يؤدّي إاى عملية التهاب في الأمعاء وبالتالي جعل امتصاص المغذيات أقل كفاءة بكثير. عادةً ما تصطحب هذه الحالة مع الإسهال واضطراب في المعدة وخفض الشهية وبالتالي تناول سعرات حرارية أقل.

الغدة الدرقية

  • إذا كنت تعانين من فرط نشاط الغدّة الدرقية، وهو عمل التمثيل الغذائي في الجسم بسرعة فائقة وحرق المزيد من الطاقة والموارد أكثر من ما تحتاجين إليه فعلاً مما يجعل من الصعوبة توزيع السعرات الحرارية في الجسم بالشكل الطبيعي.

اضطرابات الأكل و نقص الوزن

  • اضطراب الأكل وفقدان الشهية هو أمر شائع جداً لدى العديد من الأشخاص الذين يعانون من قلّة الثقة في النفس.قطع كمية الطعام الذي تتناوليها وتكثيف حدّة اللياقة البدنية أو تغيير الأنماط السلوكية بطريق جذرية يمكن يسبب فقدان الوزن السريع.الكآبة
  • القلق والاكتئاب قد يسبّبان فقدان الشهية وغالباً ما يتأثّر تدفق هرمونات التوتر في الجسم، مما يجعل فكرة تناول طعام غير مرغوب فيها. الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب المزمن لا يدركون حتى نهم يفقدون الوزن وانهم يصلون إلى مستويات خطيرة من سوء التغذية.

السرطان

  • نمو الأورام في الجهاز الهضمي يمكن ان يسبّب التهاب يمنع امتصاص المواد الغذائية وتمريرها وتوزيعها في الجسم ممّا قد يؤدّي إلى ضعف العام والشعور بعدم الراحة وحتى التأثير سلباً على مذاق الطعام. و بالتالي نقص الوزن بشكل كبير و ملحوظ.

مشاكل المعدة

  • تؤثّر ظروف مختلفة على حالة المعدة مثل التهاب القولون التقرحي، وقرحة المعدة، وسرطان المعدة، القرحة الهضمية، أو التهابات الطفيلية (على سبيل المثال، الديدان الخطافية) يمكن يسبب التهاب شديد في المعدة، ومنع امتصاص السليم من المواد المغذية من الطعام الذي نأكله فقدان الوزن.مرض الانسداد الرئوي المزمن
  • إذا كنت تعانين من مرض الانسداد الرئوي المزمن، فقد تحرقين إلى ما يصل إلى 10 أضعاف من السعرات الحرارية أثناء التنفس أكثر الشخص العادي، وهذا يعني أن جسمك سوف يحرق سعرات حرارية أكثر في اليوم الواحدمما يؤدي إلى فقدان الوزن السريع.

مرض الاضطرابات الهضمية

  • إنه اضطراب في المناعة الذاتية يؤدي فيه تناول الغلوتين إلى تلف الأمعاء الدقيقة. لذلك، إذا كنت مصابا بهذا المرض، فقد يؤدي ذلك إلى إصابتك بخلل في الجهاز المناعي، من خلال إعاقة قدرة الأمعاء الدقيقة على امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح مما قد يؤدي إلى نقص الوزن غير المبرر.

التهاب المفاصل الروماتويدي

  • هذا المرض المناعة الذاتية يهاجم أنسجة الجسم نفسه، ولا يقتصر على المفصل والأربطة. بل يمكن أن يؤثر أيضًا على الأنسجة في الأمعاء المسؤولة عن الهضم مما يجعل امتصاص العناصر الغذائية أكثر صعوبة ، مما يؤدي إلى نقص الوزن غير المبرر.

مرض أديسون و نقص الوزن

  • هذا المرض يؤثر على إنتاج الكورتيزول ، الأدرينالين والألدوستيرون وهي من أهم الهرمونات في الجسم، وتواجدها المنتظم في الجسم سوف يسبب التعب وفقدان الشهية وفقدان الوزن السريع.

فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز

  • إذا كنت تعانين من هذه الحالة ، يمكن للدواء المتناول قتل شهيتك أو حتى أن يجعل من الصعب على الجسم امتصاص العناصر الغذائية.

متلازمة سوء الامتصاص

تؤدي الإصابة ببعض الأمراض إلى مشكلات في امتصاص المواد الغذائية داخل الأمعاء، الأمر الذي يؤدي إلى عدة أعراض من بينها نقص الوزن، ومن هذه الأمراض الاتي:

  • الاضطرابات الهضمية.
  • التهاب القولون التقرحي.
  • القرحة الهضمية.
  • مرض كورون.

أعراض جانبية لبعض الأدوية

  • قد يؤدي تناول بعض الأدوية إلى جفاف الحلق، وفقدان الشهية، وحرقة المعدة، مما يؤدي إلى شعور بعدم الراحة وتغيير في العادات الغذائية وإمكانية نقص الوزن.

التهاب البنكرياس

  • ينتج البنكرياس إنزيمات تساعد في الهضم وعندما تحدث مشكلة في البنكرياس، يمكن أن يؤدي ذلك إلى نقص الوزن غير المبرر.
  • الأشخاص المصابون بالتهاب البنكرياس المزمن يفقدون الوزن بسرعة لأن أجسامهم غير قادرة على إنتاج ما يكفي من الإنزيمات ليحدث الهضم السليم.
  •  تشمل الأعراض الأخرى أيضا آلام المعدة أو الإسهال أو الغثيان بعد تناول الأطعمة الدهنية.

فقدان العضلات و علاقته بنقص الوزن

  • إذا فقدت عضلاتك، فسوف تفقد الوزن، وهو ما يمكن أن يحدث اذا لم تستخدم العضلات لفتره من الوقت.
  • يمكن ملاحظة فقدان العضلات بشكل شائع أو هزال العضلات في الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة أو يعملون طوال الوقت في وظائف مكتبية. تؤدي التمارين والتغذية السليمة بشكل عام إلى عكس فقدان العضلات.
  • تشمل الأعراض الأخرى الإصابات والشيخوخة وتلف الأعصاب والسكتة الدماغية وغيرها.

قصور القلب الاحتقاني

  • يُعَد نقص الوزن من مضاعفات قصور القلب الاحتقاني. يحدث قصور القلب الاحتقاني عندما لا يتمكن القلب من الامتلاء بما يكفي بالدم، أو لا يستطيع ضخ الدم بقوة كافية، أو الأمرين معًا، وقد يصيب أحد جانبي القلب أو كليهما.
  • إذا كان المريض مصابًا بقصور القلب الاحتقاني، فلن يتمكن الجهاز الهضمي من تلقي تروية دموية كافية، ما يؤدي إلى غثيان وشبع مبكر واضطرابات هضمية أخرى، وقد يصعب التنفس في أثناء تناول الطعام.

تشمل أعراض قصور القلب الاحتقاني الأخرى:

  •  ضيق التنفس.
  •  سعال المستمر.
  •  وذمات.
  •  تعب ووهن عام.

تُستخدم عدة أدوية لعلاج قصور القلب الاحتقاني، مثل مثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين وحاصرات بيتا ومدرات البول، وقد تكون الجراحة ضروريةً في بعض الحالات.

أسباب أخرى لنقص الوزن غير المبرر

بالإضافة إلى ما سبق من أسباب فقدان او نقص الوزن غير المبرر، هناك أسباب أخرى وهي كالاتي:

  • بعض أنواع العدوى الفيروسية، أو البكتيرية، أو الطفيليات،
  • إدمان الكحول أو تعاطي بعض أنواع المخدرات.
  • الإفراط في تناول الملينات.
  • أمراض متعلقة بصعوبه البلع.
  • الإصابة بمرض الخرف (Dementia).
  • اضطرابات الطعام، مثل: الشره المرضي أو فقدان الشهية.

يمكن أن تساعدك هذه النصائح السبعة في الحد من نقص الوزن.

احصل على الميزان بانتظام

قد يبدو هذا كإضافة إلى قائمة مهام طويلة بالفعل عندما تكون أنت أو أي شخص تحبه مصابًا بحالة طبية. لكن فقدان الوزن قد يكون من السهل تفويته بخلاف ذلك.

تقول ليزا سيمبرمان ، المتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية: “أوصي المرضى بوزن أنفسهم على أساس منتظم ، على الأقل أسبوعيًا ، لمراقبة الاتجاه”.

“بالنسبة لشخص لا يفعل ذلك ، قد تكون علامات الضعف والتعب هي أول الأشياء التي تراها لتنبيهك إلى حقيقة أن من تحب قد فقد قدرًا كبيرًا من الوزن.”

كن مبدعا بشأن وقت الوجبات

تخلص من فكرة الوجبات المربعة. أضف الوجبات الخفيفة وتناول الطعام طوال اليوم. أنت تتطلع إلى الحفاظ على السعرات الحرارية الواردة.

اجعل كل لدغة مهمة

عندما تكون لديك حالة طبية ، يمكن أن يؤدي فقدان الوزن إلى الإصابة بسوء التغذية. هذا عندما لا تحصل على الكمية المناسبة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى.

يستغرق الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية ويتم إدخالهم إلى المستشفى وقتًا أطول للشفاء من الجروح ، والبقاء لفترة أطول في المستشفى ، ويزداد احتمال قبولهم مرة أخرى. كما أنهم معرضون لخطر حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة بنسبة تصل إلى مرتين إلى خمس مرات.

تقول ناهيكيان نيلمس: “أخبر مرضاي طوال الوقت ،” سنقوم بتعبئة كل قضمة أو رشفة بالسعرات الحرارية والبروتينات والمواد المغذية الأخرى “.

احصل على مساعدة من محترف

إذا كنت تواجه مشكلة في المضغ أو البلع ، فاعمل مع اختصاصي تغذية على استراتيجيات ، مثل هرس الأطعمة ، للتأكد من حصولك على التغذية الكافية.

تقول ناهيكيان نيلمس: “يمكننا تغيير قوام الأطعمة والطريقة التي نقدمها بها لك للتأكد من حصولك على العناصر الغذائية التي تحتاجها”.

يمكن لطبيبك أو اختصاصي التغذية أيضًا اقتراح طرق أخرى للحصول على السعرات الحرارية والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك إذا كانت الوجبات والوجبات الخفيفة غير كافية.

زيادة شهيتك

خذ نزهة قصيرة كل يوم. سوف تزيد من جوعك وطاقتك. البحث يدعم ذلك. تشير الدراسات إلى أن التمارين الهوائية ساعدت في تخفيف التعب لدى البالغين أثناء وبعد علاج السرطان. لذلك عندما يكون ذلك ممكنًا ، حاول أن تكون نشطًا ، حتى لو لم يكن نشطًا كما كنت معتادًا.

اشرب بعد الأكل

لا تشرب الماء قبل وأثناء الوجبات. سوف تملأك ، وستأكل أقل. اشرب بين الوجبات ، بدلاً من ذلك ، حتى لا تقلل وقت الوجبات.

رتب الطعام على الطبق

جرب هذه الحيلة إذا كنت تهتم بأحد أفراد أسرته ويحتاج إلى أكل كل ما يقدم له. ضع طعامهم المفضل على الجانب الآخر من الطبق ، مع الأشياء الأخرى التي يحتاجون لتناولها بالقرب منهم. شجعهم على البدء بالعناصر التي يحتاجون إليها والعمل في طريقهم لمن يستمتعون به أكثر.

ما هي علاجات تخفيف او نقص الوزن غير المبرر؟

نظرا لقائمة الأسباب المحتملة الطويلة لنقص الوزن غير المبرر، تتضمن بعض أساليب كسب الوزن الكلاسيكية ما يلي:

  • تناول المزيد من الوجبات العالية في السعرات الحرارية والدهون الجيدة، والتي يمكن أن تعزز وزن جسمك.
  • عند محاولة زيادة الوزن ، تجنّبي شرب الماء قبل أو أثناء الوجبات مما سيزيد من شهيتك ويسمح لك باستهلاك المزيد من السعرات الحرارية قبل الشعور بالشبع.
  • وغالبًا ما يهدف العلاج إلى منع أو تجنيب المريض فقدان المزيد من الوزن، وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي خاص ضمن استراتيجية معينة لزيادة تناول الطعام.

احجز استشارتك المجانيه و تعرف على افضل الخدمات المقدمه من مركز انترناشونال استاتيك مع كادر طبي متكامل و متميز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى
دردشة عبر الواتسأب
هل تبحث عن استشارة مجانية؟
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن نقص الوزن غير المبرر: الاسباب والعلاج؟