عملية استبدال مفصل الركبة بتركيا

يُعَدُّ مفصل الركبة من أكبر المفاصل بجسم الإنسان، وهو الذي يربط كلًّا من عظمتي الساق والرضفة بعظمة الفخذ، ويُعد مفصل الركبة محورًا وتمركزًا لوزن الجسم بشكل عام، ويساعد على الثبات والاستقرار، وكذلك الانتقال من وضع السكون للحركة، وتهدف عملية استبدال مفصل الركبة بتركيا إلى التخلص من الآلام والالتهابات، وإعادة تأهيل حركة الإنسان مرَّة أخرى دون أي مشكلات.

عملية استبدال مفصل الركبة بتركيا

ما أسباب اللجوء إلى جراحة استبدال مفصل الركبة؟

من دواعي اللجوء إلى عملية استبدال مفصل الركبة بتركيا ما يلي:

  • تعد خشونة المفصل التي لا تستجيب للأدوية العلاجية، من أكثر أسباب اللجوء إلى التدخل الجراحي لاستبدال مفصل الركبة، وخاصة في ظل ما قد يعاني منه المريض من آلام.
  • الروماتويد الذي يصيب الإنسان نتيجة لضعف مناعة الجسم، مما يؤثر على سلامة الركبة.
  • مرض النقرس الناتج عن زيادة نسبة الأملاح بالجسم، والذي يكون من دواعيه حدوث التهابات متكررة.
  • حدوث خلل بالنسيج العظمي بمفصل الركبة، ومن ثم يحدث نخر يؤدي إلى تلف غضروف الركبة، وبالتالي ضعف القدرة على الحركة.

ما تصنيفات عمليات استبدال مفصل الركبة؟

يوجد تصنيفان رئيسيان، وهما استبدال مفصل الركبة بشكل كلي، أو استبدال مفصل الركبة بشكل جزئي، وسوف نوضح طبيعة كلًا منهما كما يلي:

  • استبدال مفصل الركبة بشكل جزئي: حيث يقوم الطبيب بإزالة جزء من مفصل الركبة مع الإبقاء على العظام والأنسجة، وفي ذلك الحين يقوم الطبيب بعمل شق جراحي صغير، ولا يتطلب الأمر الإقامة في المركز العلاج أكثر من يومين.
  • استبدال مفصل الركبة بشكل كلي: حيث يقوم الطبيب بإزالة العظام والغضاريف المتآكلة من السطح الخارجي للمفصل، ويتم وضع أجزاء مُركبة مصنوعة من المعدن والبلاستيك.

ما المعدل الاهلاكي لمفصل الركبة الصناعي؟

في الغالب يظل يعمل المفصل الصناعي بعد عملية استبدال مفصل الركبة بتركيا دون حدوث أي مشكلات به لمدة تصل إلى عشرين عامًا، ويتوقف على ذلك على طبيعة المواد المصنوع منها، ومدى محافظة المريض على نفسه وعدم القيام بأي أنشطة عنيفة.

ما مرحلة ما قبل إجراء عملية استبدال مفصل الركبة؟

  • ينبغي على المريض أن يحاول تقوية عضلات الركبة؛ من خلال بعض التمارين التي يرشده إليها الطبيب، مثل: السباحة أو المشي، وذلك قبل إجراء الجراحة بشهر.
  • يجب التوقف عن جميع المشروبات الكحولية أو التدخين قبل القيام بعملية استبدال مفصل الركبة بأسبوعين على أقل تقدير.
  • يرشد الطبيب من يقوم بالإقدام على العملية بجميع الأدوية التي ينبغي عليه التوقف عن تناولها؛ حتى لا يحدث تأثير على نتائج العملية.
  • القيام بمختلف أنواع التحاليل، وقياس الضغط، والسكر، وجميع ما يطلبه الطبيب من إجراءات.
عملية استبدال مفصل الركبة بتركيا
عملية استبدال مفصل الركبة بتركيا

ما طريقة إجراء عملية استبدال مفصل الركبة؟

يعمل الطبيب بعد تخدير المريض بشكل كلي، على اصطناع شق طولي في مقدمة الركبة، ويستبعد الغضاريف والعظام المتآكل، وبعد ذلك يتم وضع الأجزاء الصناعية، وتثبيتها فيما بين عظام الساق والفخذ؛ عن طريق إحدى المواد اللاصقة، وبعد ذلك يتم غلق الشق المصنع في بداية العملية.

ما مرحلة العافي بعد عملية استبدال مفصل الركبة بتركيا؟

  • في الغالب يقضي المريض في حالة الاستبدال الجزئي يومًا واحدًا بالمستشفى، وفي حالة الاستبدال الكلي يستمر في البقاء لمدة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام، ويتوقف ذلك على الحالة الصحية للمريض.
  • يستخدم المريض بعض الأدوات مثل العكازين؛ من أجل مساعدته على السير، وفي الغالب يتخلى المريض عنهما بعد شهر ونصف الشهر من إجراء عملية استبدال مفصل الركبة بتركيا .
  • يتطلب الاستشفاء الكامل مدة تصل إلى عام، وفقًا لطبيعة التمارين العلاجية، ومدى استجابة المريض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى
دردشة عبر الواتسأب
هل تبحث عن استشارة مجانية؟
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن عملية استبدال مفصل الركبة بتركيا؟