زراعة الشعر 2021

يعاني الكثير من الشباب وكبار السن من مشكلة خطيرة في هذه الآونة ألا وهي مشكلة تساقط الشعر، فمع زيادة ضغوط الحياة اليومية والتقدم في السن أصبحت مشكلة تساقط الشعر هي واحدة من مشاكل العصر والتي لا يمكن علاجها بسهولة، لذلك كان الحل الأمثل للقضاء على هذه المشكلة من جذورها هو اللجوء إلى عمليات زرع الشعر، لأنها تعد أفضل وسيلة يمكن اللجوء إليها لاستعادة حيوية الشعر من جديد ومنع تساقطه، ولكن قبل الخوض في كيفية القيام بالعملية، لابد من ذكر الأسباب المختلفة التي تتسبب في تساقط الشعر.


فيديو يوضح عملية زراعة الشعر من البداية إلى النهاية مع شهادة أحد المرضى الذين أجروا العملية وكيف كانت النتائج:

https://www.youtube.com/watch?v=Sc8G4Taz4xU&t=7s


أسباب تساقط الشعر.


توجد العديد من الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر أكثر من المعدل الطبيعي (150 شعرة في اليوم الواحد تقريباً)، ومن أشهر هذه الأسباب ما يلي:

  •  الاضطراب في نشاط الغدة الدرقية.
  • مشاكل في جهاز المناعة، حيث يقوم في هذه الحالة يقوم بمقاومة نمو الشعيرات بدل الشعيرات المتساقطة.
  • إصابة النساء بتكيس المبايض وذلك بسبب اختلال توازن هرمون الذكورة وهرمون الأنوثة.
  • تفقد الكثير من النساء الكثير من الشعر في وقت قليل جداً وذلك بعد الولادة.
  • تناول النساء لحبوب منع الحمل.
  • عدم اتباع العادات الصحية للاهتمام بالشعر.

الاستشارة المجانية انترناشونال استاتيك
الاستشارة المجانية انترناشونال استاتيك

زراعة الشعر في تركيا.


مما لا شك فيه أن تركيا هي البلد الأول في عمليات التجميل وذلك بسبب مميزات كثيرة، جعلتها البلد الأول عالمياً في هذا المجال، وأهم هذه المميزات:

  • المراكز والمستشفيات الراقية والمتطورة، التي توفر أفضل الخدمات، في ظل تنافسية عالية، لتحقيق أفضل خدمة للعميل.
  • التقنيات المتطورة، التي تحرص المراكز والمستشفيات على اقتنائها فور صدورها.
  • خبرة الكوادر الطبية وكفاءتها، حيث تتمتع تركيا بثرة الكوادر الطبية، من أطباء وممرضين ومساعدين، من ذوي الخبرة طويلة في المجال.
  • تركيا توفر للمريض إقامة ممتعة ومميزة للمريض، لما تتمتع به من معالم سياحية ومناظر طبيعية، وفنادق فخمة تعمل على الراحة السياح.
  • الرقابة الحكومية الصارمة على مجال زراعة الشعر، حيث تضبط القوانين في تركيا، المراكز والمستشفيات بأنظمة ومعايير عالية للضمان أمن المرضى.
ويعد مركز انترناشونال استاتيك من أفضل المراكز الطبية في تركيا حيث أنه يعمل فيه طاقم طبي متخصص في عمليات التجميل المختلفة وخاصة عمليات زراعة الشعر مع طاقم تمريض لا يقل خبرة وكفاءة عن طاقم الأطباء, هذا بالإضافة إلى امتلاك المركز أحدث الأجهزة العالمية المستخدمة في عمليات التجميل بوجه عام وعمليات زراعة الشعر بوجه خاص.

وفي مركز انترناشونال استاتيك يمكن للمريض التمتع بالراحة التامة بعد الانتهاء من العملية كما أن الطبيب المختص يقوم بمتابعة المريض بعد العملية وذلك لفترة معينة من أجل التأكد من نتيجة العملية وأن المريض حصل على النتيجة التي كان يريدها وأيضاً لتجنب حدوث الأثار الجانبية بنسبة كبيرة.

ما هي عملية زراعة الشعر؟

زراعة الشعر وهي عملية تتم في الأجزاء التي تساقط منها الشعر بكثافة وتسمى المنطقة المستقبلة عن طريق وحدات من الشعر تمت إزالتها من جزء من جسم المريض وغالبًا ما يكون الجزء الخلفي من فروة الرأس وتسمى المنطقة المانحة ولا بد أن تمتاز تلك المنطقة بسلامة بصيلة الشعر واكتمال دورة حياتها، وقد تتم عمليات الزراعة عن طريق زرع الشعر صناعي بدلا من استخدام أجزاء طبيعية من شعر المريض نفسه.

تقنيات الزراعة في تركيا:


تختلف تقنيات زرع الشعر في تركيا وذلك لاختلاف حالات المرضى الذين يلجؤون إلى عملية زرع الشعر فمنهم من يعاني من نسبة صلع كبيرة أو نسبة صلع خفيفة، ووفقاً لما يراه الطبيب المختص مناسباً مع النتيجة التي يريد المريض الحصول عليها بالإضافة إلى التكلفة التي يتوقع المريض تحملها في هذه العملية، يتم تحديد التقنية التي سوف يتم استخدامها في زراعة الشعر.

وفي السطور القليلة القادمة، سوف نقوم بتوضيح كل تقنية وأهم ما يميزها عن التقنيات الأخرى في نبذة مختصرة.

تقنية الشريحة:

إن تقنية الشريحة تعد هي أقدم تقنية مستخدمة في الزراعة وتستخدم من أجل علاج حالات الصلع المزمنة، فبالرغم من أن هذه التقنية تتسبب في الكثير من الجروح والأثار، إلا أن بعض الحالات لا يجدي معها غير هذه التقنية.

ومن خلال هذه التقنية يتم أخذ شريحة من فروة الرأس وخاصة من المنطقة المانحة ثم زراعتها في المنطقة المصابة بالصلع أو التي تكون كثافة الشعر فيها قليلة.

تقنية الاقتطاف:

تعتبر هي التحديث لتقنية الشريحة وأهم ما يميزها أنها لا تترك أثر لندوب أو جروح بعد العملية، أو إذا تركت أثر لجروح فيتم التخلص من هذه الأثار بكل سهولة من خلال إجراء عملية تجميل أخرى تخفي هذه الجروح وأثارها.

عملية زراعة الشعر في تركيا

ومن خلال هذه التقنية وباستخدام جهاز دقيق للغاية يتم اقتطاف عدد معين من الشعيرات من المنطقة المانحة في فروة رأس المريض وفقاً لحالة المريض ونسبة الصلع ثم زراعتها في المنطقة الصلعاء.

والجدير بالذكر أن تقنية الاقتطاف هي أكثر تقنيات الزراعة شيوعاً بين المراكز الطبية المختصة في المجال في تركيا.

مميزات تقنية الاقتطاف:
  • عدم وضوح الندوب
  • فترة شفاء قليلة.
  • قلة عدد البويصلات المفقودة أثناء الاستخراج.
  • يمكن استخدام شعر الجسم.
  • يمكن تطبيق العملية على اللحية، والحاجب، والشارب.
  • يمكن القيام بها حتى مع ضيق فروة الرأس.
كيف تتم عملية زراعة الشعر:
  • 1- إعداد المنطقة المانحة للبصيلات: قبل البدء في العملية يتم إعداد المنطقة المراد أخذ بصيلات الشعر عنها عن طريق تنظيفها جيدًا ثم حلق ما بها من شعر ثم إعطاء مخدر موضعي لتخفيف الألم أثناء الجراحة.
  • 2- استخراج المنطقة المانحة للبصيلات: وفي هذه الخطوة يقوم الجراح بفصل تلك المنطقة عن فروة الرأس ثم خياطة الجرح وتختفي تلك الجروح عند تمشيط الشعر من حولها.
  • 3- إعداد الشريحة المستخرجة: يستخدم الطبيب الميكروسكوب في تلك المرحلة ويقوم بتجزئة الشريحة التي استخرجها إلى وحدات صغيرة جدًا تحتوي الواحد على أربعه بصيلات أو أقل.
  • 4- تجهيز المنطقة المراد الزرع فيها: يقوم الطبيب باستخدام القلم لتحديد الأماكن المراد الزرع فيها داخل المنطقة المستقبلة.
  • 5- البدء بعملية الزرع: وهنا يستخدم الجراح المشرط لغرس الوحدات المجهزة داخل المناطق السابق تحديدها وتستمر تلك العملية عدة ساعات.

حقن البلازما PRP:

والتي أصبحت تستخدم كثيراً في الآونة الأخيرة، مع العديد من حالات تساقط الشعر والصلع، حيث أنها تتميز بعدم التدخل الجراحي فيها، لذلك فهي لا تترك أية أثار لجروح أو ندوب في فروة الرأس. كما أنها تستغرق عدد معين من الجلسات وكل جلسة لا تزيد مدتها عن نصف ساعة.

كيفية العلاج بحقن البلازما:

تقوم هذه الطريقة على حقن فروة الرأس ببلازما دم مخصب بالصفائح الدموية، لتحفيز نمو الشعر، وتجري على عدة جلسات، ولكن تحتاج النتائج النهائية لوقت حتى تظهر بشكل كامل.

أعراض ما بعد الحقن:
  • حكة بسيطة في أماكن الحقن.
  • احمرار في منطقة الزرع.
  • شعور بسيط بالوخز بعد الحقن.

انترناشونال استاتيك

النتائج المتوقعة بعد إجراء عملية زراعة الشعر:

تختلف النتيجة من شخص لآخر تبعًا لعوامل كثيرة منها العوامل الوراثية والتغذية، واتباع تعليمات الطبيب.
لكن بوجه عام فإن عملية زراعة الشعر الصناعي تظهر نتائجها بعد الانتهاء من الجراحة مباشرة لأن البصيلات الصناعية تزرع بكاملها.
أما في حالة زراعة الشعر الطبيعي فينمو الشعر بنسبة 60% خلال ستة أشهر من إجراء الجراحة وقد تقل تلك المدة أو تزيد من شخص لآخر تبعًا للعوامل السابق ذكرها.


تكلفة الزراعة في تركيا:


بما أن تركيا هي أفضل بلد في مجال إجراء عمليات التجميل وخاصة زراعة الشعر، فقد يظن البعض أن تكون تكلفة الزرع في تركيا عالية مقارنة مع الجودة التي يحصل عليها المريض.

ولكن هذا غير صحيح، فتكلفة عملية الزراعة في تركيا أقل بكثير من مستوى الخدمة المقدمة للمرضى، ووفقاً لتنوع التقنيات المستخدمة في عملية زرع الشعر في تركيا فتختلف التكلفة من تقنية لأخرى، لذلك نرى أن تكلفة زراعة الشعر باستخدام تقنية الشريحة تتراوح من 1200 إلى 2500 دولار أمريكي بينما تكلفة تقنية الاقتطاف تتراوح من 1500 إلى 3500 دولار أمريكي.

وتعد هاتان التقنيتان هما الأشهر في إجراء عملية الزرع في تركيا وذلك نظراً للنتائج المضمونة المحققة من هذه التقنيات.

ونجد أن الاختلاف في هذه التكلفة يرجع إلى اختلاف الأجهزة التي تستخدم في كل تقنية ولكون تقنية الاقتطاف تحديثاً لتقنية الشريحة فلهذا ترتفع تكلفتها عن تكلفة تقنية الشريحة.


وفي النهاية لابد أن نعرف، أن زراعة الشعر ليست بالعملية الخطيرة، ولا المعقدة، ولكن يجب أن يقوم بها، طبيب مختص في مركز مرخص ومجهز، كما وتعتبر تركيا من أفض الوجهات لهذا الإجراء، بسبب الخبرة الأطباء، وتطور المراكز، والرقابة الحكومية، والانخفاض التكاليف بشكل ملحوظ، ولهذه الأسباب أصبحت تركيا من أبرز الوجهات التي يقصدها المرضى للسياحة العلاجية، وهذا ما ساهم في ازدهار المجال، وازدياد خبرة الأطباء والمراكز.

 لقد اخترنا لك هذه المعلومة … اقرأ أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى
دردشة عبر الواتسأب
هل تبحث عن استشارة مجانية؟
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن زراعة الشعر 2021؟