تقويم الأسنان

تقويم الاسنان

يُعد تقويم الأسنان، أحد الطرق المستخدمة في معالجة الاعوجاج، أو عدم الانتظام الذي يشوب الأسنان لدى البعض، وتلك العملية ضرورية؛ من أجل الظهور بالصورة الصحية والايجابية المناسبين للإنسان، ويمكن أن نعرف تقويم الأسنان على أنه:” الطرق التقنية التي يمكن عن طريقها معالجة عدم انتظام الأسنان أو تشوهات الفكين”، وتساعد عمليات تقويم الأسنان في استعادة الوضع الصحيح للأسنان، بدلاً من شكلها الملتوي، وتطور طب الأسنان في تركيا في الفترة الأخيرة على نحو غير مسبوق، نتيجة اهتمام الدولة، وتطور قطاع السياحة العلاجية في تركيا بشكل عام.

ما هي النتائج المترتبة على النهضة الطبيبة في مجال تقويم الأسنان بتركيا؟


كان من نتائج ذلك أن أصبحت تركيا محل اهتمام ومناط للسياح والزوار الراغبين في تلقي العلاج والاستفادة من الخبرات التركية، وساعد علي ذلك ظهور الكثير من المراكز الطبية التي تقوم بعمليات تقويم الأسنان، ومن بين أشهر المراكز التي تقوم بتلك العملية باحترافية تامة، مركز انترناشيونال استاتيك لتقويم الأسنان، والذي يُعد في الوقت الراهن من أبرز مقرات العلاج لراغبي إجراء التعديلات على الأسنان، وإعادتها إلى نصابها الصحيح، أو القيام بوضع بعض التركيبات في حالة عدم جدوى الطرق العلاجية الأخرى.


ما هي أسباب اللجوء إلى تقويم الأسنان؟

  • تأثير مشاكل الأسنان على الجهاز الهضمي:
    يؤثر اعوجاج الأسنان على حدوث صعوبة في مضغ الأطعمة، وخاصة لدى الأطفال أو صغار السن، وبالتالي يؤدي ذلك إلى حدوث الكثير من حالات اضطرابات المعدة، ومن الممكن أن يسبب ذلك التهابات القولون؛ نظراً لوجود مواد غليظة يصعب التخلص منها بسهولة.
  • تأثير مشاكل الأسنان على النطق السليم:
    في بعض الحالات المزمنة قد يؤدي اعوجاج الأسنان إلى حدوث تأثير سلبي على طريقة نطق الإنسان لبعض الحروف.
    تتسبب الأسنان الغير منتظمة في تعرض الإنسان لحالة نفسية سيئة، حيث أنه يصبح موضع انتقاد أو أضحوكة من قبل الكثيرين من ضعاف النفوس.
  • الحصول على شكل جميل:
    تعتبر مشاكل الأسنان من أكثر العيوب الشكلية انتشاراً، وخاصة في بعض الحالات التي يكون فيها اعوجاج الإنسان مُلفت وخارج عن المألوف، لذلك يلجأ إليها الناس ليظهروا بالشكل الجميل والمثالي.
  • الثقة بالنفس:
    قد يؤثر عدم اتساق الأسنان إلى تشوه المظهر الخارجي، وهذا ما قد يؤثر سلباً على ثقة الإنسان بنفسه، وعلى حياته العامة، ولذلك يتم اللجوء إلى تقويم الأسنان وخاصة في حالة ما إذا كان المصاب بحالة اعوجاج الأسنان من النساء، والجميع يعرف أن النساء يرغبن في الظهور في أبهى صورة طوال الوقت.

ما هي الحالات التي يتم استخدام التركيبات الصناعية فيها؟


قد يحتاج المريض لتركيبات صناعية للعديد من الأسباب مثل:
  • تعويض الأسنان التي يفقدها الإنسان لأي سبب، ومن المتعارف عليه علميًا أن الشخص لا يمكنه استعاضة الأسنان بصورة طبيعية بعد سن السابعة عشر، وقد يزيد ذلك المعدل العمري أو ينقص من شخص لأخر.
  • تستخدم التركيبات لتدعيم الأسنان في حالة تعرضها للكسر، أو أن تكون غير مثبتة بشكل لائق، أو مكسورة بسبب التسوس.
  • القيام بتغطية السن مكسور وتأهيله للظهور بشكل مناسب حتى يصبح أكثر جمالية.

تقويم الاسنان
تقويم الأسنان

ما هي نوعية التركيبات التي يقدمها مركز انترناشيونال استاتيك لتقويم الأسنان؟


يقدم مركز انترناشيونال استاتيك لتقويم الأسنان أفضل أنواع التركيبات التي تم التوصل إليها حديثاً وعلى رأسها:

أنماط التركيبات الثابتة.

وهي عبارة عن التركيبات التي يقوم الطبيب بتثبيتها في الفك لتعويض أي خلل في الأسنان، ولا يمكن أن يقوم المريض بفكها إلا من خلال الطبيب المعالج، وهي عبارة عن الطربوش أو التاج الذي يستخدم في تغطية السن المكسور، أو القيام بعمل جسر لبعض الأسنان المخلوعة بشكل تام، ويجب أن يكون هناك أسنان مساعدة على جانبي الجسر، ومن أهم أنواع التركيبات المُثبتة:
  • تاج البورسلين ويتم تصنيعه من أحد المعادن المغطاة بمادة البورسلين، وهو الأكثر شيوعاً من حيث الاستخدام ويتميز بتكلفته المناسبة، وتشابهه مع شكل الأسنان، غير أنه يعيبه سهولة الكسر، أو زوال طبقة البروسلين التي تكسو الجزء المعدني للأسنان.
  • تاج المعدن ويتم تصنيعه من مادة البالاديوم أو الذهب أو مجموعة من المعادن المتنوعة، وهذا النوع يعتبر من أفضل التركيبات؛ نظراً لان العمر الافتراضي له ممتد، و، ومركز انترناشيونال استاتيك لتقويم الأسنان لديه كافة ما يتعلق بتلك النوعية من التركيبات، وفقاً لاحتياجات المريض.
  • التركيبات عديمة المعادن وهي تركيبات يتم تصنيعها من مواد شبيهة بالأسنان الطبيعية من حيث الشكل واللون، غير أنه يعاب عليها الضعف والتكلفة المرتفعة.
  • الأنماط التجميلية وهى ما تعرف باسم ابتسامة هوليود، وتتمثل في التركيبات التي تستخدم لتغطية الأجزاء الأمامية للأسنان، ولا يتم فيها إزالة أجزاء كبيرة من الأسنان الأصيلة، وهي مجرد قشرة خارجية، وأداة للمحافظة على اللون الخارجي للأسنان، ولا تحدث أي آثار سلبية، ويتم استخدامها في الأسنان المتغيرة من حيث اللون والتي تحتوي على الاصفرار أو السواد، ويستخدم مركز انترناشيونال استاتيك لتقويم الأسنان تلك الطريقة كوسيلة هامة لمعالجة المشاكل التي تحدث عند تقويم الأسنان مثل قصر أو اتساع المسافات، حيث يمكن عن طريق ذلك علاج الفروقات.
  • من شروط وضع التركيبات الثابتة وجود أسنان في صورة سليمة، غير أنها غير مستقرة في مكانها، أو أن تكون الأسنان المتبقية بعد الكسر لها القدرة على تحمل الجسر أو التركيبة المُثبتة، وفي حالة عدم توافر ذلك يتم اللجوء إلى التركيبات المتحركة.

أنماط التركيبات المتحركة.

وهي التركيبات التي يمكن من خلالها الاستعاضة عن الأسنان التي يتم خلعها، كذلك يمكن أن تعمل كبديل لجزء من مكونات الفم كعظام الفك أو اللثة، وذلك في بعض الحالات التي يتم فيها استئصال جزء من الفك نتيجة التعرض لورم سرطاني لا قدر الله، وتم تسميتها بالتركيبات المتحركة؛ نظراً لأنه يمكن للمريض أن يقوم بتركيبها ونزعها كما يشاء، وقد يكون ذلك لغرض التنظيف، أو من أجل تهوية اللثة حتى لا تصبح عرضة للجراثيم، وهناك مفهوم خاطئ يعتقده الكثيرين، وهو أن تلك التركيبات تتحرك أثناء الكلام أو تناول الأطعمة، وذلك اعتقاد لا أساس له من الناحية العلمية أو العملية.

ومن أبرز المواد التي تدخل في صناعة التركيبات المتحركة، والتي يستخدمها مركز انترناشيونال استاتيك لـ تقويم الاسنان:

  • مادة الفيتيليك والتي تعد من أهم المواد المستخدمة في صناعة التركيبات الداخلية للأسنان، وتتضمن في تكوينها جسم معدني لتثبيت التركيبة بصورة مثالية.
  • مادة الاكريلك وهي تتميز بخفة الوزن ولونها المشابه للون اللثة الطبيعية، ولا يتطلب تثبيتها وقت طويل من جانب خبراء الأسنان، الذين يعملون في مركز انترناشيونال استاتيك لتقويم الأسنان
  • مادة الكريل المقوى وتعتبر أحد الحلول المثالية التي يتبعها مركز انترناشيونال استاتيك لتقويم الأسنان، فتلك المادة قوية وخفيفة في نفس الوقت، وهي تجمع بين المادتين سالفتي الذكر من حيث المزايا، والمشابك الخاصة بها تتشابه مع اللون الطبيعي للثة.
    نجاح التركيبات المتحركة يعتمد على طبيعة المريض، ومدى قدرته على التعود بشكل كامل معها، والصبر على الاستخدام، وسوف يجد المرضي كافة أنماط المساعدة من جانب مركز انترناشيونال استاتيك لتقويم الأسنان، والذي سوف يجعل من ذلك الأمر بسيط.

تقويم الاسنان
تقويم الاسنان

توجيهات التي يجب مراعاتها عند استخدام التركيبات المتحركة.


  • يحب تنظيف سقف الحلق واللثة بشكل مستمر؛ من أجل تحسين الدورة الدموية وتقليل الالتهابات التي قد يتعرض لها الفم بشكل عام.
  • من المفضل تنظيف التركيبة بشكل يومي من خلال الصابون العادي وبرفق؛ حتى لا تصاب الخدش أو الكسر.
  • يجب عدم ترك التركيبة المتحركة أثناء فترة النوم، ومن المفضل وضعها في إناء نظيف يحتوي على مادة مُعقمة، لحين الاستخدام مرة أخري في الصباح.
  • في حالة وجود أي شكوى من التركيبة المتحركة، لا ينبغي القيام بإصلاحها من جانب المريض، بل ينبغي عليه مراجعة مركز انترناشيونال استاتيك لتقويم الأسنان؛ حتى لا يحدث بها كسور، أو خلل في المشبك الخاص بها.

ما هي نصائح ما بعد عملية تقويم الأسنان؟


  • الإقلال من النشويات والسكريات.
    يجب على الأفراد الذين قاموا بعمليات تقويم الاسنان، الإقلال من المواد النشوية والسكرية، حيث أنها تسبب العديد من المشاكل في الأسنان.
  • الاهتمام بنظافة الأسنان.
    يجب الاهتمام بعملية غسيل الأسنان؛ من خلال استخدام أحد أنواع المعجون الذي يحتوي على مادة الفلورايد، والمداومة على تنظيف الأسنان بعد تناول الوجبات الغذائية الرئيسية، لضمان عدم تراكم أي نوع من الجراثيم التي تصيب الفم واللثة.
  • الأكل بطريقة صحيحة.
    يجب أن يعتاد الأشخاص الذين قاموا بعملية تقويم الأسنان على طريقة معينة في تناولهم للوجبات؛ حتى لا يتم إنهاك الأسنان أو التركيبات التي تم وضعها، فيجب أن تكون الكمية المتناولة في كل قضمة صغيرة، وفي حالة تناول أحد أنواع البروتينات الحيوانية مثل اللحوم أو الدواجن يجب تسويتها جيداً؛ حتى تصبح سهلة المضغ.
  • عدم تناول المكسرات صعبة المضغ.
    عند تناول بعض المكسرات التي يصعب التعامل معها من خلال الأسنان مثل البندق، يجب أن يلجأ الفرد إلى استخدام وسيلة تساعده في ذلك، عن طريق كسرها قبل أكلها.
  • استخدام خيوط الأسنان.
    يوجد الكثير من أنواع الخيوط الطبيبة التي من الممكن أن يستخدمها الشخص بعد القيام بالعملية، بدلاً من الطرق القديمة التي قد ينطوي عليها حدوث نزيف في اللثة أو جرح الشفايف.
  • استخدام وسائل الحماية.
    هناك وسائل للحماية من تسوس الأسنان، بعد القيام بعملية التقويم مثل الأقراص النوعية التي تحتوي على مادة البروبيوتيك.
  • يجب المداومة على مراجعة عيادة الأسنان؛ بشكل دوري ومنتظم، من أجل التأكد من عدم وجود أية سلبيات بعد القيام بعملية تقويم الأسنان.

سعر تقويم الأسنان في تركيا:


يختلف سعر تقويم الأسنان في مركز انترناشيونال استاتيك، وفقاً للعديد من العوامل كما يلي:
  • حجم التشوه والاعوجاج الذي يتواجد في الأسنان أو الفكين أو اللثة.
  • نوعية التركيبات الصناعية المستخدمة، فهناك نوعيات مرتفعة التكلفة، وهناك ما هو متوسط، وهناك النوعيات الأقل، ويقوم مركز انترناشيونال استاتيك لتقويم الأسنان بعرض كافة التفاصيل المتعلقة بالتركيبات على المريض، قبل القيام بعمليات تقويم الأسنان لاختيار ما يناسبه.
  • تؤثر جلسات المتابعة التي يحتاج إليها الفرد بعد إجراء تقويم الأسنان في تكلفة الخدمة المقدمة، وذلك وفقاً لطبيعة الحالة المرضية للفرد.
  • وجديرًا بالذكر أن مركز انترناشيونال استاتيك لتقويم الأسنان، يسعى بشكل مستمر إلى تقديم أفضل طرق العلاج بالأسعار التي تناسب المواطنين، سواء في الداخل التركي أو من الزوار الخارجيين.

إن العناية بالأسنان جزء أساسي من العناية بصحة الجسم، وتقويم الأسنان ليس مجرد إجراء تجميلي، بل هو حاجة صحية علاجية في بعض الأحيان، لذلك يجب على المريض عدم اهمال هذا الشيء، واختيار طبيب مختص والمتابعة معه للحصول على العلاج الأمثل للحالة، علماً أن سرعة العلاج تعني سرعة الشفاء، وبتكاليف أقل بكثير، حيث أن إهمال الأسنان والاعتناء بها وتقويمها يؤدي إلى تفاقم المشكلة مما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف علاجها.


أنترناشونال استاتيك

⛾ نحن نكتب لكي انت تعرف .. اقرأ أيضاً:

الاستشارة المجانية انترناشونال استاتيك
الاستشارة المجانية انترناشونال استاتيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى
دردشة عبر الواتسأب
هل تبحث عن استشارة مجانية؟
مرحبا
هل تريد الحصول على استشارة مجانية عن تقويم الأسنان؟